كلمة رئيس القسم

يسعدني كرئيس لقسم الحاسب الآلي في كلية العلوم – جامعة طرابلس أن أرحب بكم مع 23 عضواً من أعضاء هيئة التدريس القارين بالقسم وما يزيد عن 30 من طلاب الدراسات العليا وأكثر من 120 من الطلبة الجامعيين.

تأسس قسم الحاسب الآلي سنة 1977 كقسم جديد منبثقاً عن قسم الرياضيات بالكلية بناءاً على قرار من رئاسة الجامعة وتوصية من قسم الرياضيات الذي أُلحق به مركز الحاسب الآلي في الجامعة سنة 1969.  وقد تولى رئاسته حينها  الدكتور "عمر محمد زرتي" والذي يعتبر في الواقع المؤسس الحقيقي للقسم. وقد بدأ القسم بعدد قليل من أعضاء هيئة التدريس وإمكانات حوسبية متواضعة حيث كان يستخدم جهاز حاسب آلي مركزي نوع IBM1620 ثم IBM360 فيما بعد وأخيرا IBM370  قبل ظهور الحاسبات الشخصية في الثمانينيات والتي حلت محل الحاسب المركزي.

في السنوات الأولى لنشأة قسم الحاسب الآلي، كان هذا القسم أحد أقسام قليلة  مشابهة في الجامعات  العربية إن لم يكن أولها.  لذلك فقد كان رائداً في تعليم ونشر تقنية الحاسب الآلي في المؤسسات التعليمية والإدارية في الدولة بما قدَّم من خريجين في مجال الحاسب منذ ذلك الحين.

هدفنا أن يكون قسم الحاسب الآلي في كلية العلوم رائداً في مجال التعليم والبحث العلمي في مجال علوم الحاسب بين مثيله من الأقسام على المستوى المحلي والعربي وحتى العالمي. كما يسعى القسم من خلال برامج تعليمية شاملة وبالتعاون مع القطاع الخاص والعام، للتميز في إنشاء وتطبيق ونقل المعرفة في علوم الحاسب وتثقيف الطلاب ليكونوا ناجحين في حياتهم العملية، وإعداد الخريجين ليكونوا قادة في تطوير وتطبيق تكنولوجيا المعلومات وفعالين في حل المشاكل وقادرين على التعلم مدى الحياة كي يساهموا بشكل إيجابي في صنع وتنمية الرفاه الاقتصادي في بلادنا وأمتنا بما يمكنها من التصدي لتحديات القرن الحادي والعشرين المعقدة التي تواجه العالم.

يمنح القسم الإجازة التخصصية (البكالوريوس) في علوم الحاسب الآلي بعد إتمام الوحدات الدراسية المطلوبة وهي (134) وحدة والتي تمكن الخريج من العمل في مجال البرمجة التطبيقية في مختلف الميادين كالبحث العلمي والإدارة  وتطوير المنظومات.  وفي سنة 2004  تم الشروع في برنامج الدراسات العليا بالقسم  بعدد  قليل من أعضاء هيئة التدريس القارين.  

لقد تخرج من القسم على مدى السنوات الماضية منذ تأسيسه ما يزيد عن 1000 خرِّيج بدرجة البكالوريوس في علوم الحاسبات ومنح القسم عدد  32  من درجات الماجستير(الإجازة العالية)  في السنوات العشر الأخيرة .

إن خريجي القسم هم على مستوى عال من التعليم والتدريب  في هذا التخصص وقد إنتشروا في كل مجاﻻت العمل التقني والخدمي في الدولة.  كما  سافر العديد منهم على مر السنين في بعثات دراسية خارجية للحصول على درجات الماجستير و الدكتوراه من العديد من الجامعات العالمية ذائعة الصيت.

كما يقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإجراء البحوث العلمية في مجال تطبيقات الحاسب وقواعد البيانات والشبكات علاوة على تدريس مقررات متقدمة لطلبة الدراسات العليا بالقسم.

ويعتمد القسم في تنفيذ مقرراته التدريسية على أربعة معامل حاسب للدراسة الجامعية ومعمل واحد للدراسات العليا وقد تم تجهيزها مؤخراً بشكل جزئي بعدد من الحاسبات الحديثة ويحتوي كل معمل على عدد بين 22 و28 جهاز حاسوب، وفي هذه المعامل يقوم الطلبة بتصميم وتجربة البرامج المكلفين بها.  ولكي يستوفي طالب القسم متطلبات التخرج عليه تصميم وتنفيذ مشروع برمجة في السنة الأخيرة من دراسته.  وفي كثير من الحالات قام الطلبة بميكنة العمليات والإجراءات المالية أو الإدارية لمؤسسات خدمية أو تجارية أو طبية خدمة للوطن وللرفع من كفاءة الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسات.

ويسعى القسم دائماً للتعاون مع مختلف المؤسسات والشركات العامة والخاصة لتصميم وبرمجة وتطوير النظم القائمة وإدخال تقنية الحاسب فيها كما يسعى القسم إلى دعم هذه المؤسسات لمشاريع البحث والتطوير التي يستحدثها القسم.

إن ثورة الحوسبة في العقدين الأخيرين قد غيرت عالمنا كما نعرفه اليوم تغييراً جذرياً عما كان عليه في الماضي، وستواصل ثورة المعلومات والاتصاﻻت القيام بدور أساسي في تطور جميع التقنيات في هذا القرن الحادي والعشرين.

إننا في قسم الحاسب الآلي وإدراكاً منا لأهمية دور تقنية الحاسبات في الحياة العصرية، سنواصل بذل الجهد لإعداد قادة المستقبل لهذه الابتكارات، وفي هذا الإطار قام القسم مؤخراً بتطوير مناهج الدراسة الجامعية وإدخال عدد من المقررات الجديدة والتي ستكون جزءاً من البرنامج الدراسي للقسم حالما نتحصل على موافقة الجامعة.